تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
623 كلمة 4 دقيقة

المحفظة الباردة (Cold wallet) عبارة عن محفظة فيزيائية ملموسة (وحدة تخزين) وغير متصلة بالإنترنت، هدفها الأساسي  هو أن يتم حفظ العملات المشفرة (والأصول الرقمية) بعيدا عن مخاطر الإنترنت بحيث لا يمكن أن يتم اختراقها، لها مسميات أخرى مثل (cold storage wallet) و (offline wallet) و (hardware wallet) كلها تعني نفس الشيء.

الشكل المتعارف عليه عبارة عن جهاز صغير أشبه ما يكون إلى وحدة تخزين خارجية (USB Drive) يحتوي على شاشة وأزرار بهدف توليد وإدخال كلمات تشفير المفتاح الخاص بعنوان محفظتك.


ماذا لو ضاع هذا الجهاز؟

فعليا لو ضاع الجهاز أو حتى في حال نسيت كلمات السر أو الكلمات الخاصة بتشفير المحفظة فلا مجال أبدا لاسترجاع الأصول الرقمية بأي شكل من الأشكال، لذا كن حريصا عندما تقوم بنقل أصولك الرقمية إلى المحفظة الخارجية. وأدعوك لحضور هذا الكورس بعنوان (Cryptocurrency Wallets Course: Secure Your Cryptos Safely) ليشرح لك كل الطرق والبدائل الموجودة للمحافظة على أصولك الرقمية والمحافظ الباردة.


ما هو الأفضل لاستخدام أي المحافظ؟

لكل قرار إيجابياته وسلبياته، عن نفسي لا أثق أبدا بأي منصة  تقدم المحافظ على الإنترنت (Hot Wallet) مع أني أستخدم منصة (Binance) وهي الأشهر والأكثر انتشارا وأمانا حتى الآن برأيي ولكن مازال هناك خطران:

الأول: أن يتم اختراق منصة (Binance) من طرف خارجي أو داخلي،

والثاني: أن تتوقف منصة (Binance) أو تغلق أبوابها أو تحجب مثلا.

 وفي نفس الوقت أملك وأستخدم محفظة باردة (Cold wallet) من نوع (Ledger Nanot X) مع تدعيم بجهاز (Ledger Nanot S) كنسخة احتياطية وهو أحد الخيارات التي يوفرها الموقع عند الشراء كمجموعة، ومن مميزاتها دعمها لأكثر العملات الرقمية شهرة وتدّعي الشركة المصنعة بأنه يمكنك فتح قرابة ١٠٠ محفظة على الموديل (X) منها.

لا أخفيكم سرا بأني فقدت كلمة السر الخاصة بمفتاح التشفير (مرتين)؛ المرة الأولى كانت رغم  حفظها بشكل جيد وأعتقد بأني فقدت ترتيب الكلمات وليس الكلمات نفسها ولم يكن ما فيها يستدعي إضاعتي لكثير من الوقت لتجربة استرجاعها، أما المرة الثانية فلقد نسيت الـ PIN الخاص بالجهاز ولكني استرجعته من الكلمات التي حفظتها هذه المرة بترتيب جيد.


كيف تعمل المحافظ الباردة؟

تقوم المحافظ الباردة عبر برنامج خاص بها بتوليد وتشفير مفتاحك لذا لا يمكن أن يتم توليد المفتاح في محفظة ثانية حتى لو كانت من نفس الشركة وهي تعمل كالخزانة التي تحفظ الأصول بكلمة سر أيضا وتحتاج لربطها بالحاسب عبر برنامج خاص لتقوم بالسحب من المحفظة أو الإيداع فيها، كما يمكن نقل نسخة رقمية من المحفظة للجهاز لعرض المحفظة ولكن لا يمكن السحب أو الإيداع بدون ربط المحفظة بالجهاز سواء كان عبر الجهاز المحمول أو الهاتف المتحرك.


كيف لا يتم اختراق المحافظ الباردة؟

يتم توقيع (تشفير) المحفظة بواسطة مفتاح خاص، هذا المفتاح هو عبارة عن مجموعة من الكلمات العشوائية الوحيدة التي تولد لك أنت خصيصا والمبنية بواسطة تشفير (Mnemonic) بهدف إمكانية أن يتم الوصول لعنوان المحفظة.

من يملك هذا المفتاح فهو يملك الوصول والتحكم بمحفظتك بشكل كامل، وفي حال كنت تستخدم المحافظ على الإنترنت والتي تسمى (Hot Wallet) فإن هذا المفتاح يكون معروفا ومحفوظا لدى مقدم خدمة المحفظة لكي يستطيع القيام بأعمال التحويل والصرف والسحب والإيداع وغيرها من العمليات على محفظتك.

في حال تم اختراق ذلك الموقع أو معرفة هذا المفتاح الخاص فإنه يمكن اختراق محفظتك وتحويل كل ما فيها لشخص آخر، أو في حال أغلق الموقع أبوابه أو تم حجبه فلن يمكنك الوصول لهذه المحفظة، ومن هنا كانت المحافظ الباردة هي البديل الآمن لحفظ الأصول.


كيف يمكن تحويل الأصول الرقمية من المحافظ المتنوعة إلى المحفظة الباردة؟

لكل موقع طريقته الخاصة في ذلك ولكن بشكل عام ما دام لديك عنوان محفظة فإنه باستطاعتك أن تحول عليها، وأنصحك بالكورس التدريبي الذي ذكرته سابقا (Cryptocurrency Wallets Course: Secure Your Cryptos Safely) فهو يحوي معلومات جيدة وتستحق أن تستثمر فيه للحفاظ على ثرواتك الرقمية.


هل يمكن اختراق المحافظ الباردة؟

نعم يوجد أشخاص متخصصون في هذا المجال ولكن الموضوع يتطلب مخاطرة عالية في فقدان البيانات وأيضا إلى وقت طويل، فكسر حماية المحفظة الباردة هو الوصول إلى كلمة السر الأساسية (PIN) ومنها الوصول إلى (Private Key).  هنا فيديو لشخص قام بتسجيل عملية استعادة ملايين الدولارت من البيتكوين عبر تهكير محفظة باردة لشخص طلب منه ذلك وتطلب الأمر ثلاثة أشهر.