تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
350 كلمة 3 دقيقة

نظام المكافآت (Rewards)

يعد من أقدم وأشهر أنظمة التمويل الجماعي التي ظهرت على الإنترنت وهو أقرب ما يكون إلى نظام تجارة إلكترونية مع وجود مخاطرة، ويعد موقع (Kickstarter) من أشهر النماذج العالمية؛ حيث تقوم باختيار المشروع الذي تودّ أن تقوم بتمويله وبالمقابل تحصل على مكافأة  والتي عادة  تكون نسخة من المنتج الذي تم تمويله وربما تحصل على رسالة شكر أو إصدار محدود ومخصص، وفي آخر الأمر  تنتهي علاقتك الاستثمارية مع الشركة بمجرد استلام الجائزة أو في حال خسارة الشركة -لا سمح الله- حيث تفقد أموالك ولا تحصل على شيء.


نظام التبرع (Donation)

من الأنظمة ذات التمكين والأثر الاجتماعي والنبيل التي تساهم في دعم المحتاجين حول العالم، حيث إن التمويل يختلف عن التبرع التقليدي في كونه يختص بحالة أو مشروع محدد، مثلا بناء مدرسة للأيتام، أو توفير مسكن لعائلة محتاجة. في النهاية التمويل يكون موجها لحالة محددة ولا يكون هناك عائد عيني لمن قام بالمساهمة في هذا التمويل، بل له الثواب والأجر وربما أيضا السيرة والسمعة الحسنة.


نظام الإقراض (lending)

يعد الأكثر استخداما في التجارة وحتى قبل أن يكون على منصات إلكترونية؛ حيث يقوم الناس بإقراضك مالاً كمساهمة في مشروع محدد أو جزئية محددة ويكون لهم عائد ربحٍ من هذا المشروع، وكتوافق مع الشريعة الإسلامية فأنت معرض لخسارة أموالك في حال فشل المشروع، ولكن لو نجح فأنت قد تستعيد رأس مالك مع نسبة من الأرباح المحققة.


نظام الملكية (Equity)

وهو من أعقد مشاريع التمويل حيث إنك كمساهم تصبح مالكا لأسهم بما يعادل ما قمت بالمشاركة فيه؛ مثلا لدينا مشروع لتمويل شركة ريادية لبناء تطبيق توصيل وقيمة السهم ١٠ آلاف دولار، في حال قمت بالمساهمة فأنت تملك سهما في هذه الشركة ولا يمكنك التخارج إلا عن طريق شروط محددة مثل البيع لشخص آخر أو عند التخارج أو الخروج لسوق الأسهم، أو الخسارة في حال خسارة الشركة لا سمح الله.


نظام المشاركة بالأرباح (Profile sharing)

هو نظام يجمع بين الملكية والإقراض حيث يتم استخدام رأس المال الذي تم استثماره وتتم المشاركة بالأرباح لوقت محدد مما يعيد رأس المال مع أرباح إضافية، وبعدها يتم انتهاء العلاقة أو الخسارة لا سمح الله.


الأنظمة الهجينة (hybrid)

هي أنظمة شبيهة بنظام المشاركة بالأرباح ولكن يمكن أن تجمع نظامين أو أكثر من أنظمة التمويل الجماعي؛ مثلا نظام التبرع ونظام الإقراض حيث يتم حبس رأس المال كقرض والتبرع بالأرباح.