تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
502 كلمة 4 دقيقة

الحراك يزداد كل يوم في المنطقة العربية والتنافس واضح وخصوصا في دول مثل (السعودية، مصر، والإمارات) حول دعم منظومة ريادة الأعمال وتعزيز البيئة الابتكارية، تسارع كبير في السنوات القليلة السابقة  برسالة واضحة مفادها "المستقبل لرواد الأعمال".

وضمن سلسلة (خماسيات) أردت أن أشارككم بخمسة أعمال عرضت في رمضان (2022) في هذا الخصوص.


برنامج الرواد (أحمد الشقيري)

رافقت برامج أحمد الشقيري شبابنا في رمضان منذ برنامج (يلا شباب) تلاها (خواطر شاب) ومن ثم برنامج (خواطر) الذي استمر 11 موسما وبعدها طل علينا بأجزاء مختلفة في برنامج (سين) و (إحسان من المستقبل) وغيرها.

يطل علينا هذا العام ببرنامج عبر (3) أجزاء باسم (الرواد) للتعريف بنهضة ريادة الأعمال وأهميتها في المنطقة، وكالعادة كان البرنامج ممتعا ومفيدا (الجزء الأول) – (الجزء الثاني) – (الجزء الثالث).


المهندس عبدالله السواحه ضيف برنامج الليوان مع عبدالله المديفر

برنامج الليوان من البرامج السعودية الحوارية التي تميزت خلال السنوات الماضية بالطرح والضيوف عبر المُحاور الذكي عبدالله المديفر، في هذه الحلقة كان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحه ضيفا فيها وتحدث عن أسباب عودته من أمريكا إلى السعودية ليكون جزءا من الفريق الرائع الذي يقود التحول في المملكة نحو رؤية 2030 والكثير من الدروس المستفادة في هذه الحلقة.


المهندس أيمن السند ضيف برنامج الليوان مع عبدالله المديفر ( حكاية مرسول )

تطبيق مرسول من التطبيقات السعودية التي أحدثت زعزعة (distributive) لصناعة التوصيل وتوسعت لتصل إلى مصر. في هذه الحلقة يحكي فيها أيمن السند حكايته منذ تأسيس الفكرة مع شريكه نايف السمري وحتى يومنا هذا كتطبيق يطمح ليكون ضمن نادي اليوني كورن.


تحليل آراء العملاء بالذكاء الاصطناعي – لوسيديا بودكاست سوالف بزنس

مشروع (لوسيديا) من المشاريع الابتكارية الرائدة في السعودية عمل عليه مجموعة من الأصدقاء من مرحلة الفكرة حاتم كاملي و عبدالله عسيري و د.مازن مليباري و محمد ملياني وليصبح أكبر منتج في مجاله في المنطقة في تحليل الآراء. في هذه الحلقة وهي أحد حلقات برنامج سوالف بزنس للمبدع الصديق مشهور الدبيان والذي انضم ببرنامجه لشبكة (ثمانية) وأنصحكم بمشاهدة كل حلقات البرنامج من المواسم السابقة فأنا أحرص عليها.


بودكاست السوق

السوق هو بودكاست أسبوعي بدأ قبل رمضان بفترة بسيطة بحلقة أسبوعية أيضا من إنتاج شبكة (ثمانية) يقدمه ثلاثة من المبدعين والمعروفين في مساهماتهم في نهضة ريادة الأعمال في المنطقة الأصدقاء (وليد البلاع وهو مستشار في مجال التقنية ومستثمر رأس مال جريء، معاذ خليفاوي عرف نفسه كمستثمر ملائكي فقط مع أن له صولات وجولات في عالم تأسيس شركات ابتكارية ورائدة وعمل فيها) و (عبدالله سعيدان، شريك في شركة ماكينزي).