تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
744 كلمة 5 دقيقة

في مقالي عن البلوكتشين الذي كان بعنوان (تجربتي مع العملات المشفرة) تطرقت لموضوع حفظ القيمة ومستودع القيمة الذي ينشأ من المجتمع والقائمين عليه، وناقشت بعدها عدة أشخاص لتوضيح المقصد بأمثلة في العالم الفيزيائي والملموس.

فكيف يمكن أن تكون الندرة سببا في رفع القيمة؟ وكيف يمكن أن تُخلق هذه الندرة من لا شيء للحفاظ على القيمة؟

سوف أشارك معكم في هذا المقال بعض الأساليب التي تستخدم في ذلك.


سيارات فيراري (Ferrari)

سيارة رياضية (LaFerrari) يعشقها الرجال والنساء على حدّ سواء ولونها الأحمر المذهّب لا يزعج الرجال أبدا، حتى إن الأطفال يحبون اقتناء النماذج المصغرة من هذه السيارات.

هل تعلم عزيزي القارئ بأنك لا تستطيع أن تشتري سيارة (فيراري) جديدة حتى وإن كنت تمتلك ثمنها؟  بل حتى إن (وارن بافيت) الرجل الأغنى في العالم لا يمكنه شراء سيارة (فيراري) جديدة!

ببساطة لا يمكنك أن تشتري سيارة (فيراري) إن لم تكن قد سبق لك وأن امتلكتها من قبل؟!

كيف ذلك؟ يمكنك أن تشتري سيارة (فيراري) مستعملة وبعد سنة من امتلاكها تستطيع أن تشتري واحدة جديدة؛ حتى لو كنت تمتلك سيارة أغلى من منافسها (لامبورغني) مثلا فإنك لن تستطيع شراء (فيراري) جديدة إلا بعد أن تمتلك (فيراري) سابقة.


ساعات رولكس (Rolex)

ساعة كلاسيكية تعطي الوقت فقط! في الغالب أنت لا تستطيع أن تشتري ساعة (روليكس) جديدة مباشرة، بل إنّ عليك طلبها والانتظار فترة محددة حتى يتم تصنيعها خصيصا لك! أو هكذا كما يقال. حقيقة لا أعلم بالضبط؛ ولكن ما أعلمه أنه وبسبب فترة الانتظار الطويلة فإنه من الممكن أن تشتري ساعة (روليكس) مستعملة بسعر أغلى من سعر الجديدة وذلك بسبب أنك ستدفع مقابل زمن الانتظار!

طبعا أعلم أن دقة الصناعة ووقت الصانع وغيرهما هو ما سبّب ارتفاع السعر ولكن في الواقع إن الأسعار التي تباع بها لا تبرر أبدا هذه القيمة بأي شكل من الأشكال وخصوصا أنها فقط مجرد ساعة! ويمكن استبدالها بواحدة مقلدة لا تتخطى ١٠ دولارات!

توجد الكثير من الماركات العالمية الشبيهة بـ (روليكس) من ناحية غلاء الثمن والندرة ولكن اختيار (روليكس) لأنها الأشهر والأول ممن انتهج هذا النهج.


حقائب (بيركن) من (Hermes)

حقيبة نسائية جلدية (Birkin) سعرها يبدأ من (١١ ألف دولار) مما يعني أن سعرها ليس بالرقم المستحيل على شريحة كبيرة من البشر، بل إنه في عام (٢٠١٤) تم تصنيع أكثر من ٧٠ ألف حقيبة منها، مما يعني أنها ليست نادرة، إذا ما هو سبب ارتفاع القيمة؟ السبب هو مدة الانتظار التي قد تصل إلى ٦ سنوات، فهل فعلا يوجد هذا العدد الكبير في قائمة الانتظار أو أن الطلب مختلق؟ حقيقة لا أعلم.


مجوهرات (Hemmerle)

مجوهرات مصنوعة في الغالب من مواد بسيطة وطبيعية ليست مرتفعة التكلفة وعن نفسي لا تعجبني تصاميمهم وأعتقد أنها أقرب لأشكال القطع الحجرية في سوق الأنتيكات، ولو وجدتها على الأرض ربما لا أكلّف نفسي عناء التقاطها، وأعتقد أن القيمة المرتفعة تكمن في ندرة المعروض وتفرّد التصميمات بالإضافة إلى اسم الصائغ الذي تخطى أكثر من ١٣٥ سنة من السمعة التي ترتبط بالطبقة الغنية من زبائنه.


لوحة الموناليزا (Mona Lisa)

إيماني التام بأنه لا يمكن الإجماع على توصيف للفن فكل الفنون جميلة؛ وقد يكون لرسمة طفل بعمر الخامسة أثرا وجمالا أكثر بآلاف المرات من لوحة (الموناليزا) بالنسبة لشخص ما؛ أما أن تجعل لشيء واحد قيمة مرتفعة في أعين الكثيرين فهذا شيء عبقري فعلا!

سبب ارتفاع القيمة هو أنه لا توجد سوى موناليزا واحدة فقط وقد تم رسمها من فنان مُقل في الرسم ومشهور في عصره (Leonardo da Vinci) ولم يعد على قيد الحياة، وبذلك يمكن اختصار قيمة لوحة (الموناليزا) بكلمة "الأندر".