تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
354 كلمة 3 دقيقة

نظريا يمكن ترميز أي أصول رقمية (Digital asset) أو أصول ملموسة (Tangible Asset) عبر إنشاء (Token) بعنوان فريد قابل للتداول وموثّق عبر شبكات (Blockchain). في هذا المقال سبق وأن تحدثت عن كيفية ذلك: (خمس) خطوات لرقمنة وترميز الأصول الحقيقية (TOKENIZATION) -اضغط هنا لقراءته-


التعريف والتوثيق 

عبر إصدار العناوين الوحيدة والموزعة يمكن التحقق من أصالة الرمز وبذلك يمكن ربطها بأي كائن كإصدار شهادة لأصالة الكائن الرقمي أو الملموس مثلا (جواز سفر) أو (حجة \ وثيقة ملكية لأرض).


التملّك

إمكانية تداول الرموز (Token) عبر شبكات (Blockchain) تمكّن الناس من تملّك الرمز عبر المحافظ الرقمية أو المحافظ الباردة حيث يمكن استخدامها كإثبات ملكية وبالتالي إمكانية نقل ملكيتها لمالك آخر مثل نقل وثيقة ملكية أرض من شخص لآخر.


التوأمة

عند إنشاء رمز (Token) لأصل ملموس (Tangible) فإنك تكون قد أنشأت توأما رقميا مماثلا له في العالم الافتراضي.


التتبع

تتميز تقنية (Blockchain) بكونها سلسلة مرتبطة بما قبلها ويمكن عبر ذلك معرفة التاريخ الخاص بالتغيّرات في وقتها كسبيل للمراقبة والتتبع, مثلا في حلول سلاسل التوريدات (Supply chain and logistics).


الشفافية

تتميز تقنية (Blockchain) عادة بكونها ظاهرة العناوين مما تمكّن أيّ شخص من التعرف على الرمز وتاريخه وحركته والمحفظة المالكة له، وبهذه الشفافية المعكوسة فإنها تحافظ على خصوصية بيانات أصحاب المحفظة.