يقال بأن رجلا حسن الشكل زار الفيلسوف (سقراط)، فقال له الجملة الشهيرة (تكلم حتى أراك) بالدلالة على أن الناس تٌعرف بدواخلها ويحكم عليها ليس بالمظهر فقط. وفي نفس السياق فإن هويتك الشخصية (Personal Branding) تعتمد على أن تخبر الناس عن من أنت عليه. إليك في هذه السلسلة خمس ممارسات تعزز هويتك الشخصية على الإنترنت قمت بتجربتها شخصيا ووجدت أثرها على مر سنوات، وهذا لا ينفي فوائد الشبكات الاجتماعية المشهورة مثل (SnapChat) أو (Instagram) أو (YouTube) أو (Twitter) بما لها من دور فاعل وكبير في تعزيز هويتك.


المدونات

ها أنت تقرأ مقالتي هذه في مدونتي التي بدأتها منذ 2008 وقد قامت هذه المدونة بتعزيز هويتي الشخصية، وأكثر ما يميز المدونات هو قلة المخاطر من التدخلات الخارجية على المحتوى أو الحساب، مثلا كأن تتعرض لحجب حسابك في تويتر، أو حذف بعض المحتوى على قناتك في يوتيوب، كما أن المحتوى يبقى وتتم أرشفته في محركات البحث ويمكن إعادة نشره بعدة طرق لاحقا عن طريق الشبكات الاجتماعية الخاصة بك أو عبر شبكات اجتماعية جديدة قد تظهر في المستقبل.


البودكاست المسموع

لربما كنت من أوائل المدونين العرب ممن قام بتحويل مقالاته إلى بودكاستات صوتية مسموعة، وقد استعنت بخامة صوتية لتقوم بذلك، بما أنني لا أملك مهارة الأداء الصوتي فلا مشكلة من الاستعانة بخبير.

لدي قناعة بأن البودكاست الصوتي موجه للنخبة، ولطالما واجهت الكثير من النقد و الجدال حول رأيي هذا، فالبودكاست الصوتي لا يثير إلا اهتمام الأشخاص السماعيين، وبما أن غالبية البشر (بصريون) فإنهم يتأثرون ويتفاعلون أكثر مع الصورة، لذا البودكاست الصوتي يتطلب لإعداده مهارات إضافية في تنويع نبرات وطبقات الصوت والأداء الصوتي المميز وتنظيم المحتوى لإيصال الفكرة دون ملل لجيل ملول اعتاد أن يستهلك التقنية على شكل جرعات بصرية لا تتعدى (10 ثوانٍ).


الكتب الإلكترونية

كانت لي تجربة سابقة في الكتاب المطبوع أفادتني في فهم عالم النشر وعزز لي فائدة النشر الإلكتروني، ومن تجاربي فإن الأرقام تتخطى مئات الآلاف بالنشر الإلكتروني مقارنة ببضع عشرات فقط في الكتاب المطبوع. فالكتاب الإلكتروني يتم تناقله ونشره عبر كل الشبكات الاجتماعية كما يزيد من مهاراتك في الكتابة والنشر كما الحال مع تعزيز هويتك الشخصية.


الشبكات الاجتماعية المهنية

هناك شبكات اجتماعية ذات طابع مهني مثل (LinkedIn) تعد الأشهر والأقوى كما تساعدك في التواجد بالحد الأدنى دون ضغط من مجتمع المعجبين والمتابعين على استهلاك محتواك. استفد منها بشكل جيد وابنِ شبكة علاقاتك التي تكملك.


المحاضرات

يمكن تقديم محاضرات صوتية مع عروض تقديمية فقط أو مع أداء بصري، مثلا في مواقع الدورات كـ (Udemy) أو مجرد عروض تقديمية في موقع مثل (SlideShare).