كما تحدثنا في مقالنا السابق عن أفضل محررات كتابة الكود ((خمسة) أفضل محررات للبرمجة والتطوير للغة (PHP)) أو ما تسمى أدوات بيئة التطوير للمبرمجين، فإن هذه البيئات تساعد المبرمجين في أتمتة مهامهم وكذلك في كتابة الكود، وأغلب هذه البيئات توفر بعضاً من هذه المميزات.


الإكمال التلقائي (AutoComplete)

أقدم الطرق وأشهرها والتي أصبحت في كل الأجهزة والبرامج حاليا ولكنها بدأت مع محررات الكود في إكمال أمر عندما تكتب أول حرف أو حرفين منه.


القصاصات أو المقتطفات (Code snippets)

أغلب لغات البرمجة لديها ما يسمى ببنية أو متن (Syntax) لكتابة أوامرها، وتكون هذه القصاصات عبارة عن متن متكامل بحيث تقوم فقط بتعبئة الفراغات.


الذكاء الصناعي (AI Code Completion)

يتنوع الذكاء الصناعي من كونه بسيطا جدا كأن يكمل تلقائيا الكود بالمتغيرات التي قمت بتعريفها مسبقا أو بالفئات (Classes) الموجودة والمستخدمة في النظام إلى ذكاء صناعي متقدم يمكنه أن يعرف مكانه في الكود ويكمل.


التنبؤ (Predictive coding)

يجمع ما بين الذكاء الصناعي والقصاصات حيث يقوم باقتراح أكواد أكثر ذكاء بناء على الموضع الذي أنت فيه وقت كتابة الكود.


مساعد الطيار (Copilot)

وفكرته الأساسية تولّدت من (GitHub) بالتعاون مع (Open AI) والذي قام بدوره بتعليم الآلة ملايين الأسطر البرمجية للمبرمجين والمخزنة في مستودعات الكود في منصة (GitHub) والذي مكّن الآلة من اقتراح كود، ليس مجرد إكمال تلقائي بل كود بطريقة أفضل وبشكل شبه متكامل من تجارب مبرمجين آخرين.