تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
451 كلمة 3 دقيقة

خلال الفترة من (١ وحتى ٤) نوفمبر الجاري للعام ٢٠٢٢ ميلادية أُقيمت فعاليات معرض (Web Summit) والذي بدأ منذ العام (٢٠٠٩) وحتى (٢٠١٦) في إيرلندا ثمّ تمّ شراء حقوقه حتى العام (٢٠٢٨) من قبل البرتغال حتى يكون مصدرا مهما لسياحة المعارض في العاصمة لشبونة.


من المفروض أن يركّز المعرض على التقنيات الجديدة في عالم الإنترنت، إلا أنّ هذا العام كان مختلفا فغالبية المشاركات كانت من قِبل الدول التي شاركت وأجندتها واضحة وهي تقديم برامج دعم وتوطين لرواد الأعمال والتقنيات الناشئة خصوصا (Web3, NFT, Metaverse, Blockchain) ومن بين هذه الدول والتي تحضرني الآن (البرتغال، البرازيل، كندا، ألمانيا، تركيا، ودول أخرى أول مرة أسمع باسمها)؛ حتى أنّ هناك دولا عربية (قطر ومصر) كانت حاضرة دعما وتصديرا لتقنيات رواد أعمالها ودولا خليجية أخرى قامت بإرسال مبعوثيها لعقد شراكات واستقطاب الكفاءات من الحضور.


أمريكا تقتنص رواد الأعمال

خلال يومين شاهدت سيدة أمريكية شابة كانت تقتنص الشركات وتعرض عليهم برنامجا أمريكيا لرواد الأعمال يبدأ بفيزا خاصة برواد الأعمال يتبعها التجنيس خلال أقل من سنتين، وهذا يدعم مسيرة أمريكا في إعادة توطين التقنية فيها وخصوصا في قراراتها غير المسبوقة في سحب الجنسيات ممن يعمل في الصين كرسالة واضحة في هذا الصدد.

عدد الشركات الناشئة التي شاركت بشكل مباشر في المعرض قاربت (٣٠٠٠) شركة –نعم ثلاثة آلاف شركة– ومئات الشركات ممن حضر مؤسّسوها بشكل فردي محاولا عرض شركته أو البحث عن شركاء للعمل معهم.

غالبية الدول كانت تقدم برامج تبدأ من توفير فيزا رواد الأعمال وحتى الإقامة الدائمة والتي تتبعها ببرامج للتوطين والتجنيس؛ وغيرها من برامج الدعم المادي أو الضرائب المخفضة. 


الشركات العملاقة

لم تكن مشاركة الشركات العملاقة واضحة إلا من خلال شركتين هما (جوجل كلاود وخدمات أمازون AWS) وهي مشاركة واضحة جدا بتركيز هذه الأقسام على دعم وتمكين رواد الأعمال والخدمات التي تحتاجها الشركات الناشئة.


الويب ٣ والبلوك تشين

غالبية المشاركات والشركات والسِمة العامة في التقنيات هو (Web3) بكل روافدها (Blockchain, NFT, Metaverse, إلخ).

وحضور عملاق (الكريبتو) شركة (Binance) قد تكون له دلالة واضحة على أن هذا هو المستقبل. 


المهايطية الجدد

إلى وقت قريب كانت كلمات مثل (AI) و (Data mining) هما أكثر الكلمات استخداما في وصف أي تقنية أو خدمات شركة تقنية. في هذا المعرض تم استبدالهما أو خلطهما مع (Blockchain, NFT, Metaverse, Web3, Decentralized) لكي يستطيع أن يبيع رائد الأعمال نفسه ومشروعه.

عن نفسي، قمتُ بمناقشة بعض رواد الأعمال والشركات الناشئة – في بعض الأحيان وصل لحدّ الاستجواب :) عن التقنية أو سبب استخدام تقنيات الـ(Web3) وللأسف فغالبية من تحدثت معهم إما أنهم لا يفقهون شيئا أو يعرفون قشور القشور أو لا حاجة فعلية لاستخدام تقنيات (Web3) فيما يقدمون؛ "بس المخرج عاوز كده"، والكل "يهايط" لعله يستطيع أن يبيع ما لديه !


على الهامش

لقد كانت المرة الأولى التي أزور فيها البرتغال وباختصار شديد لن أزورها مرة أخرى في حياتي بإذن الله؛ وإن كانت هذه الزيارة بعد زيارتي لـ(برشلونة/إسبانيا) قبل عدة سنوات. وسوف تكون لي زيارة أخيرة لأوروبا بسبب وعد قطعته لولدي، وإلا فإنها دول قديمة لا تستحق الزيارة.