تاريخ المقال طول المقال تتطلب قرائته
1031 كلمة 7 دقيقة


شعار اللعبة


http://www.gergeaan.com


 


في إحدى ورشات العمل التي نقيمها للتعريف بالدورات التدريبية التي نقوم فيها بالتدريب حول التطوير لمنصة أجهزة أيفون التقينا بشاب على أعتاب التخرج مبدع في الرسم والتصميم واتفقنا بأن نقوم ببناء لعبة موجهة لأجهزة أيفون باسم (جمل أبو أربع)؛ وهي لعبة إستراتجية مستوحاة من البيئة المحلية الصحراوية وبعد نقاش أفكار اللعبة وصلنا بأنها لن تكون ذات صدى كبير  خصوصا أنها غريبة الفكرة وتحتاج إلى وقت وعمل كبيرين.


بعد جلسة عصف ذهني سريعة وقعت الفكرة على بناء لعبة شعبية من التراث الخليجي وهي "لعبة قرقيعان" والتي كانت مناسبة خصوصا أنّ موسمها شهر رمضان الفضيل الذي على الأبواب والذي هو موسم (القرقيعان)؛ وهي مناسبة رمضانية في منتصف رمضان وتحديدا في ليالي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من رمضان والتي يقوم فيها الأطفال بارتداء أزياء خاصة ويقومون بزيارة أهالي الحي وسط غناء الأناشيد الخاصة بهذه المناسبة طلبا للحلوى التي توزّع خصيصا في هذه المناسبة. وتقام هذه الاحتفالات تحديدا في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي وبعض مناطق العراق التي تعود أصول أهاليها إلى دول الخليج.


صورة الشخصيات مجتمعة


كان التحدي الأول لنا كوننا غير مهتمين ببناء تطبيقات الألعاب، بل وفريق العمل ليس من هواة الألعاب ولكن آثرنا أن تكون تجربتنا الأولى بهدف إثراء المحتوى العربي وعرض لعبة جديدة من واقعنا المحلي وليس تقليدا أو محاكاة لأفكار ألعاب أخرى.


بعد جلسة العصف الذهني والتي حدّدنا فيها ملامح رئيسية للّعبة والتي تعتمد أساسا على تجميع الحلوى، ولاستنساخ التجربة الفعلية لهذه المناسبة قام رسامنا بالبدء في عملية وضع ملامح الشخصيات وقمنا نحن بالبدء في وضع الأسس البرمجية لهذه اللعبة والأفكار الخاصة بطريقة اللعب والتي اعتمدناها بناءً على الواقع الحقيقي للّعبة.


صورة السكتشات الأولية


خلال فترة بناء اللعبة والتي قاربت شهرين من العمل المتواصل، كنا على اجتماع شبه يومي لتجربة اللعبة واختبار الأفكار واختيار الأنسب مع ارتباطنا بموعد نهائي والذي يجب أن يكون قبل شهر رمضان بأسبوعين على الأكثر حتى نتمكن من رفع اللعبة على متجر التطبيقات في شركة أبل والتي تأخذ عادة مدة أسبوعين لمراجعة اللعبة والموافقة عليها.


فكرة اللعبة تعتمد على تجميع أكبر قدر من الحلويات وذلك باختيار أحد الشخصيات الرئيسية للّعبة وهي (سلوم – صلوح – منور – فطوم) عبر الكيس الخاص بذلك. خلال اللعب هناك شخصيات ثانوية مثل (حريم الحارة) اللاتي يرمين الحلويات للأطفال من شبابيك المنازل، وشخصية (القط المشاكس) الذي يحاول سرقة الحلويات من الأطفال، و(حلزونة) الطفلة اللطيفة التي تعطي من يلعب معها المزيد من النقاط، وأيضا شخصية (النذل) الذي يحاول إزعاج الأطفال وذلك برمي الحجارة (البلك) و(النعال) وعليهم تفاديها لئلا يخسروا النقاط التي جمعوها.


بعد انتهائنا من برمجة الأفكار الرئيسية للّعبة قمنا بوضعها تحت الاختبار الفعلي والذي كان من أبطاله ابني عمر (أربع سنوات) وبعض الأطفال وجاءت النتائج مخيّبة للآمال، حيث لاحظنا ملل الأطفال من اللعبة وانتقالهم للعبة أخرى. لكن عندما أخضعنا اللعبة للتجربة من قِبل الكبار والذين يعرفون ماهية (القرقيعان) كانت ردود أفعالهم مشجعة؛ إذ إنّ متعة اللعبة كانت في الفكرة التراثية التي ربما أعادت بعضهم إلى فترة الصغر. وبين ردة فعل الأطفال والكبار حدّدنا الشريحة الأساسية لنا وهي الأطفال وفي الوقت نفسه لن نخيّب ظنّ الكبار بها، لذا قمنا بالاجتماع  مع الكثير من مطوري الألعاب المحليين وقمنا بقراءة المواضيع حول تطوير وتجارب الألعاب الناجحة وعروض الفيديو التي كانت عبارة عن محاضرات لمطوري ألعاب مخضرمين، حيث كانت تجربة جديدة كليا بدأنا عبرها استكشاف هذا العالم الجديد.


بعد تلك التجربة، قمنا تقريبا بإعادة برمجة الكثير من أجزاء اللعبة وذلك لإضافة المزيد من التحديات والأفكار التي أخرتنا عن موعد الإطلاق المحدد والذي كان  قبل رمضان بيومين حتى انتهاء النسخة الجديدة؛ والتي أخضعناها مرة أخرى للتجربة مع الأطفال فكانت ردود أفعالهم أفضل من المرة السابقة بشكل مرضي مع ما هو متوفر لنا من وقت حتى إطلاق اللعبة.


قمنا برفع اللعبة إلى متجر التطبيقات وبدأنا في التواصل مع شركة أبل بشتى الطرق معربين لهم عن أهمية صدور اللعبة في رمضان وعن الطرق التي يمكننا فيها تسريع عملية إجراءات الاختبار لديهم، وتوصّلت إلى المسؤولين عن العملية وبعد عدة اتصالات شارحا فيها فكرة اللعبة بكونها اللعبة العربية الأولى ذات الطابع الخليجي وبأنّ وقتها الأمثل هو في هذا الشهر الفضيل وأيّ تأخير في صدور اللعبة يعني تقليلا في فرص نجاحها؛ ولله الحمد نجحت المفاوضات بعمل استثناء لمرة واحدة وتمّت الموافقة على التطبيق خلال بضعة أيام بدلا من بضعة أسابيع وتحديدا في ثاني ليالي رمضان.


بعد صدور اللعبة بدأنا في الحملة التسويقية والتي اعتمدنا فيها على المعارف والأصدقاء والشبكات الاجتماعية وبدأ صدى اللعبة بالانتشار حتى وصلت إلى المركز الثالث على المتجر السعودي بعد صدورها بيومين فقط.


صورة المركز الثالث


عندما بدأنا في بناء اللعبة كنا ننوي أن تكون بسعر رمزي (99) سنت أمريكي – أقل من دولار – ولكن بعد عملية تحليلية للسوق وجدنا أنّ اللعبة ستجد إقبالا أكبر ونجاحا أكثر في كونها مجانية والاعتماد على طرق دخل بديلة عن البيع المباشر لها، لذا اعتمدنا طريقة الإعلان المباشر للّعبة فتكون على شكل إعلانات رعاية من قبل المحلات التي تستهدف هذه المناسبة وخصوصا تلك المتخصصة بالحلويات.


قمت بزيارة بعض أصحاب هذه المحلات الكبيرة حيث كانت تربطني علاقة بأحدهم والذي صدمني عندما أخبرني بأنّ الموسم الخاص بالبيع قد انقضى، حيث إنّه قد تمّت عمليات التوصية على الحلويات و(توزيعات القرقيعان) من قبل رمضان لذا كنا قد تأخرنا بإصدار اللعبة ولكن هذا لا يعني أنّ هذه المحلات فقط هي الفئة المستهدفة لنا بل المجال مفتوح؛ مثل محلات الألعاب وخصوصا هناك موسم آخر وهو عيد الفطر.


بعد صدور اللعبة كان هناك بعض الوظائف التي آثرنا تأجيل إظهارها في هذه النسخة وذلك لأننا لم نكن قد اختبرناها جيدا، ولكن اقتراحات الجمهور وتعليقاتهم كانت غالبا تدور حول بعض هذه الوظائف وخصوصا إمكانية التحكم بلمس الشخصيات بدلا من تحريك الجهاز بشكل فيزيائي وكذلك الحال بعض التحديات الإضافية.


خلال فترة انتشار اللعبة قمنا بتعديل بعض الأخطاء البرمجية وتفعيل الخصائص التي أجّلناها وقمنا بإصدار نسخة جديدة تحتوي على هذه الميزات ومنها طريقة اللعب وكيفيتها، حيث إنّنا افترضنا بأنّها مفهومة لدى الجميع لسهولة اللعبة؛ ونحن الآن بانتظار صدور النسخة المحدّثة من اللعبة والتي سوف ترسل مباشرة كتنبيه لجميع أجهزة من قاموا بتحميل الإصدار القديم منها.


عنوان تحميل اللعبة


http://www.gergeaan.com


من المصاعب التي واجهتنا أثناء هذا العمل هي أننا أردنا تسجيل شخصيات اللعبة والرسوم، حيث إنّنا ننوي عمل منتجات وألعاب تعتمد  على هذه الشخصيات ولكننا فوجئنا عندما توجّهنا إلى وزارة التجارة وتحديدا إلى إدارة العلامات التجارية بأنها لا تقوم بتسجيل مثل هذه العلامات بل ولا ترضى بأن تكون العلامة التجارية تحتوي على وجوه؛ ممّا اضطرّنا للذهاب إلى وزارة الإعلام وتحديدا إلى إدارة المطبوعات والتي طلبت بأن يكون التطبيق على قرص وهذا ما لا يتوفر حيث إنّ التطبيق متوفر على متجر التطبيقات لذا اضطررنا إلى برمجة نسخة كاملة من اللعبة خلال أيام على منصة (ويندوز) وذلك حتى نستطيع تسجيلها وحفظ حقوقنا.


نموذج متكامل للعبة


صور الحلويات الأصلية