كتاب خرافة ريادة الاعمال (The E-Myth Revisited)ما لا تقوم به معظم الشركات الصغيرة وماذا عليهم أن يعملوا، اختصار (E-Myth) لكلمة (Entrepreneurial Myth) للكاتب (Michael E. Gerber)

 لا طالما سمعنا تهكم الناس على عالم ريادة الأعمال. واصفين اياها بمهنة لا مهنة له, و سميت بـ (هبة هاليومين) وأصبح البعض يقول عنها (موضة), العجيب إن كتاب (خرافة ريادة الأعمال) نٌشر أول مرة في العام (1985)  ونٌشرت نسخة محدثة منه (The E-Myth Revisited) في تاريخ (1995), هل هذا يعني أن موضة ريادة الأعمال مازالت مستمرة؟

الكتاب جميل وممتع وقمت بقراءته 3 مرات على مدار 13 سنة، وصدف أن الفرق بين كل مرة ومرة تقريبا 5 سنوات، في كل مرة أقوم بقراءته اكتشف أشياء جديدة وكأني أقرأه لأول مرة، الكتاب حاصل على تقييم ممتاز على موقع (Goodreads.com) وأنصح به بشدة, الكتاب يحوي الكثير من الأفكار العجيبة مع قدمه وكأنها تتحدث عن واقع اليوم وهذه بعضها:

- قم بتأسيس مشروعك منذ اليوم الأول لكي يتوسع ويكبر عالميا (ابدأ صغيرا مع طموح كبير)

- امتلاكك لمهارات فنية وخبرة فنية طويلة لا يعني بالضرورة أنك تستطيع بناء مشروع ناجح (مثلا مبرمج لا يعني أنك تستطيع بناء شركة برمجة)

- أسس مشروعك حول النظام وليس حول البشر (لو لديك شيف شاورما يستطيع أن يقوم بعمل فلافل وأسست مطعمك لعمل شاورما فقط فلا تتهور وتفتح فلافل)

- الاستمرارية هي مفتاح نجاح تقديم خدمة جيدة (مقدم محتوى يوتيوب يجب أن يكون هناك استمرارية مثلا حلقة اسبوعية)