تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
203 كلمة 2 دقيقة

من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها هي أن تراقب أداء مشاريعك بعد الإطلاق ومتابعة الأخطاء حال حدوثها مع معرفة البيئة التي حدثت فيها حتى تستطيع إصلاح المشاكل، فلن تتوقع بأن كل مستخدمي تطبيقك ومنصتك سيعلمونك في حال واجهتهم أي مشاكل، وحتى لو أبلغوك حين وجود مشكلة فلن يستطيعوا إبلاغك كل مرة عن ذلك، وبالتأكيد لن يستطيعوا إبلاغك بتفاصيل ما حدث تقنيا. إليك هذه الخمس أدوات التي تمكنك من ذلك.


Sentry

تتوفر أداة (Sentry) كحل مدفوع (SaaS) وتتوفر خطة مجانية محدودة، كما تتوفر بنسخة مفتوحة المصدر (community) لتستطيع تركيبها على سيرفراتك الشخصية. تمتاز أداة (Sentry) بكونها متوفرة لأغلب لغات برمجة الويب وأطرها، كما توفر إمكانية إدارة المهام وتوزيعها عبر فريق العمل لإسناد مهام إصلاح الأخطاء.

logrocket

هذه الأداة مثل الأداة السابقة تتوفر لتقنيات الويب كما يمكن تكاملها مع الخدمات السحابية مثل (AWS, Azur) وتوفر تكاملا مع الكثير من أدوات إدارة فرق العمل والمهام.

Crashlytics

تتوفر أداة (Crashlytics) ضمن شبكة (Firebase) من شركة (Google) وخصيصا لمطوري التطبيقات للهواتف الذكية.

Instabug

تتوفر أداة (Instabug) كما سابقتها لتطبيقات الهواتف الذكية، كما توفر تكاملا مع أدوات إدارة فرق العمل مثل (Jira) حيث تتمكن من متابعة وإدارة الأخطاء من مكان واحد.

Rollbar

تتميز هذه الأداة (rollbar) بتوفرها لكل من الويب والموبايل، وتدعم الكثير من لغات البرمجة وأطر العمل، كما توفر أيضا لحلول سطح المكتب المتوفرة للـ Mac