تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
657 كلمة 5 دقيقة

اختيار اسم النطاق لمشروعك قد يكون عملا مضنيا لأن غالبية الأسماء حول العالم قد تم حجزها، خصوصا مع توفر إمكانية إضافة لغات أخرى غير الإنجليزية في أسماء النطاقات، إلا أن المتعارف عليه والمعمول به هو أسماء النطاق باللغة الإنجليزية فقط، وهذا ما يزيد من ندرتها.

 

النطاق الدولي أو المحلي

مع وجود الكثير من اللاحقات مثل (org. , .net, .edu) وغيرها إلا أن اللاحقة (.com) تبقى الأشهر والافتراضية في ذهن الناس عند تصفح أي موقع, لذا حاول أن تحصل عليها كاسم أساسي لموقعك إلا إذا كنت جهة تعليمية فعليك بـ (.edu) أو منظمة غير ربحية فعليك بـ (.org).

يختلف اسم النطاق الدولي والمحلي باللاحقة النهائية مثلا (badwi.com) أو (badwi.com.sa أو badwi.sa) اللاحقة الدولية (.com) يمكن الحصول عليها من مقدمي خدمات تسجيل النطاقات التجارية، أما اللاحقة التابعة لدولة مثل (.com.sa أو .sa) فهي عادة تقدم فقط  من مقدم خدمة محلي تابع للبلد المحدد مثلا هنا (السعودية SA) وهذا يعطي المزيد من المصداقية للجهة التي خلف اسم النطاق.

علما بأن هناك الكثير من اللاحقات المحلية التي تباع دوليا وذلك لتطويعها مثلا اللاحقة الليبية (.ly). وللبحث عن نطاقات محلية متوفرة تجاريا يمكن عبر هذا الموقع (onlydomains) اضغط هنا

وعليه فإننا ننصح باختيار لاحقة دولية (.com) في حال كان عملك تجاريا، أما إذا كان عملك مختصا فقط بالدولة المحددة فيفضل أن يكون محليا مثلا لو كنت في السعودية (.sa)


توحيد الاسم في كل المنصات

يفضل أن تقوم بالتأكد من توفر الاسم ليس فقط كاسم نطاق بل من توفره على الشبكات والمنصات التي تود أن تتواجد فيها أيضا، مثلا حساب (تويتر أو شبكة لينكد إن, حساب انستقرام , وغيرها) حيث إن ذلك سيسبب تشتيتا للناس في حال وجود اسم مختلف في كل شبكة. استخدم هذه الأداة لتساعدك على البحث في كل مكان مرة واحدة (namechk.com) اضغط هنا.

في حال لم تستطع الوصول لاسم موحد مباشرة فتأكد على أقل تقدير أن يتوفر بهذه الصيغة في الشبكات مثلا (BadwiDotCom) والتي تقرأ صوتيا لاسم النطاق (badwi.com) حيث إن الكثير من الشبكات لا تدعم النقطة (.) أو الشرطة التحتية (ـ) ضمن اسم المستخدم فيها، كما توجد حلول في أخذ أسماء رديفة وتكون موصلة لنفس المعنى. مثلا في اسم (Esmaly.com) يصير (Esma.ly) أو لو كان تطبيقا يصبح مثلا (BadwiApp) ويتم حجز الدومين (Badwi.app) وهكذا حلول مرادفة.


اختيار اللفظ الصحيح

بما أننا سنقوم باختيار اسم النطاق باللغة الإنجليزية والذي عادة سيكون ترجمة صوتية لاسم بلغتك العربية، مثلا (بدوي) فأنا قمت باختيار (badwi) ولكن أيضا يمكن أن تنطق (badawi) أو (badui) حسب المرجعية الثقافية لكل دولة باللغة الثانية فيها، لهذا ينصح بالبعد قدر الإمكان عن الكلمات التي تحوي أحرف صوتية كثيرة والتي قد تفسر بناء على المرجعية اللفظية لكل بلد، لكي لا تضطر إلى شراء كل الدومينات التي تمثل الأحرف الصوتية حيث تقوم بتحويلها جميعا إلى اسم وحيد لكي لا يضيع زائروك.

كما يفضل البحث عن أسماء نطاقات قصيرة قدر الإمكان حيث لا يخطئ الناس عند كتابتها، وهنا موقع يقدم هذه الخدمة (iwantmyname) اضغط هنا.


تأكد من التاريخ السابق

بما أن أغلب الأسماء محجوزة فعلى الأغلب لو وجدت اسما جميلا متوفرا فإنه قد كان على الأغلب محجوزا أو مستخدما لأحد سابق وتركه أو  نسي تجديده، لذا عليك التأكد من عدم وجود تاريخ سيئ سابق مرتبط بالاسم قد يضر بك، مثلا تواجده في مخدمات حجب البريد غير المرغوب فيه (SPAM) ويمكنك التحقق من ذلك عبر الخدمة (mxtoolbox) اضغط هنا، كما يمكنك ذلك عن طريق خدمات (Web masters)  مثل الخدمة المقدمة من (Google webmasters tools) اضغط هنا.

يجب أن تتأكد من الخدمات الأخرى التي تبحث عن شهرة اسم النطاق، فمثلا قد يكون سبق واستخدم في خدمات احتيال أو هناك شكاوٍ على خدمات سابقة كان يقدمها هذا الاسم. بشكل عام للحصول على تاريخ كامل عن اسم النطاق استخدم هذا الموقع (domaintools) اضغط هنا.


طول فترة الحياة يزيد التأثير

الكثير من الخدمات لا تقوم بأخذ أسماء النطاقات الجديدة بنفس الأولوية والمصداقية، حيث يكون هناك شبهة في أن هذا الاسم قد يستخدم مثلا في خدمات مسيئة أو احتيالية أو إعلانية، مثلا خدمات إرسال البريد غير المرغوب فيه. لذا فإن وضع بيانات صحيحة في سجل التسجيل  (Who is record) وطول فترة حجزه المستقبلية مثلا (٥ سنوات مستقبلية) وعمره السابق كلها تزيد من قوة وموثوقية اسم النطاق وأيضا تخفف من مشكلة نسيان تجديد اسم النطاق أو انتهاء تاريخ البطاقة الائتمانية التي سجل بها اسم النطاق.