تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
517 كلمة 4 دقيقة

يوجد في أمريكا وحدها حاليا أكثر من (1.6) مليون محاسب، وتشير التوقعات بحلول عام 2029 يأن العدد سيقل بنسبة (6%) أي أكثر من (95) ألف وظيفة ستُفقَد، بالإضافة إلى عدم وجود زيادة أصلا خلال هذه المدة بعد أن كانت مهنة المحاسب مهنة مهيبة منذ بدايات القرن الماضي وحتى بضع سنوات مضت.

السبب ليس عدم الحاجة إلى المحاسبين أو لقلة أهميتهم، بل السبب أن مهنة المحاسب الأساسية والتي تمارس اليوم بشكلها البدائي والتي يتم أتمتها اليوم بشكل كامل ولن يكون لها حاجة ألا وهي (حفظ السجلات Bookkeeping) وهذا يقودنا لسؤال أساسي ما هي مهام المحاسب؟


ماهي مهام المحاسب؟

طوال حياتي كلما جلست مع رجل أعمال ناجح ذكر لي بأن من أهم عوامل نجاح (البزنس) أن يكون لديك محاسب منذ اليوم الأول، بصراحة لم أكن أقتنع بذلك! ليس عنادا أو تجاهلا للنصيحة، بل لأن هناك لُبسا كبيرا في فهمي لأدوار المحاسب التي درسناها، فمهمة المحاسب الأساسية هي كمدخل بيانات متخصص. ببساطة مهمته الأساسية تسجيل القيود المحاسبية في مكانها الصحيح باتباع المعايير الدولية لعلم المحاسبة.

أكرر أن سبب عدم اقتناعي بأن المحاسب غير مهم بشكل كبير هو الدور البسيط الذي يجب أن يقوم به كما تعلمنا، بالإضافة إلى تجاربي الفاشلة مع الكثير من المحاسبين طوال حياتي العملية، فأغلب المحاسبين لم يستطيعوا الإجابة على أسئلة بسيطة، وقلة منهم من يستطيع بناء شجرة محاسبية أو حتى إخراج تقارير مبيعات متخصصة. 

مع النضوج الطبيعي لشخصيتي ووضع الأمور في نصابها توصلت إلى نتيجة هي ما جعلتني أعود وأعتمد على المحاسبين، هذه القناعة هي أنه ليس كل ما أطلبه هو من وظيفة المحاسب وتحديدا المحاسب العادي، فأغلب المحاسبين لا يعرفون ذلك لأنها ليست مهمتهم أصلا،وليس كل (حافظ سجلات - Bookkeeper) يستطيع أن يفهم ويساعد في وضع شجرة محاسبية أو يستطيع أن يعرف ماذا يحتاج العمل لتطويره أو لمساعدتك في إخراج تقارير ضرورية في وقتها الصحيح، فهذه وظيفتك أنت كصاحب عمل أن تبحث على شخص متخصص بالإضافة إلى فهمك في هذا العلم وتبني شجرتك المحاسبية بالتعاون معه وتحدد ما هي التقارير التي تحتاجها ووقتها.


التقنية المالية (FinTech) و (Open Banking)

اليوم تسجيل القيود المقابلة (تسديد القيد) ونقلها لدفتر الأستاذ وعرض ميزان المراجعة وقوائم الدخل إلخ...، أصبحت تتم بشكل آلي كليا عبر برامج المحاسبة بمجرد إدخال القيد البسيط فقط.

هذه المهام لن تكون مطلوبة وكل من يعمل بها فقط هم من ستختفي وظائفهم، فمع التقدم التكنولوجي ووجود الـ (Open Banking) والتقنيات المالية (FinTech) فلن يكون هناك حاجة لتسجيل القيود أصلا لأنها ستسجل بشكل آلي عبر الترابط مع هذه التقنيات وبرامج المحاسبة والبنوك.

العالم يحتاج إلى (سوبر محاسب) سأضع هذه التسمية حتى لا يهاجمني مجتمع المحاسبين في التدخل في مسمياتهم، هذا المحاسب مطلوب منه أن يكون ذا خبرة في التقنيات المالية مما يساعد الشركات في تبنّيها واختيار الأفضل لأعمالها، ويساعد في عملية الترابط والأتمتة ويوصي في وضع الشجرة المحاسبية بناء على احتياج كل شركة ولربما يساعد في بناء التقارير ولوحات المعلومات.


تعلم المحاسبة

لا أخفيكم سرا أن أحد أسباب امتعاضي من المحاسبين سابقا هو فشلي أثناء الدراسة في هذه المادة فقط بشكل متكرر مما أثرت على معدلي العام، وحتى فترة ليست ببعيدة لم أفهم القيود المحاسبية بشكل علمي متأصل بشكل صحيح، مؤخرا وجدت شخصا رائعا يقوم بالشرح بشكل ممتاز على يوتيوب ويقدم حلقات منفصلة عن الكثير من الأمور المحاسبية وقد جمع ما مجموعُهُ (ساعتين) بحلقة واحدة للتعريف بعلم المحاسبة وأدعو كل الطلاب وأصحاب العمل لمشاهدة هذا الفيديو من هنا.