تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
1238 كلمة 8 دقيقة

مصطلحات جديدة أطلّت علينا وتدّعي أنها المستقبل. كل فترة تكون هي الموضوع الرائج بين الناس أو ما يسمى (ترند)، ما رأيكم لو عرفناها وعرفنا معانيها وأيضا مدى حداثتها وما هو مستقبلها.

الوصف البديهي بشكل عام هو توظيف التقنية في مجال محدد، فمثلا التقنية المالية (FinTech) اختصارا لـ (Financial+Technology).

القسم الأول (Financial) وهو القطاع المالي والقسم الثاني (Technology) هو توظيف التقنية في هذا المجال وقس على ذلك باقي المصطلحات. الموضوع سهل وبديهي صحيح؟


لماذا أصبحت هذه التقنيات حاليا حديث الناس الرائج (ترند)؟

نحتاج المرور على واحدة من أشهر هذه التقنيات لشرحها ومنها نخرج بتصور عن سبب الرواج حاليا ولماذا هي المستقبل.


التقنية المالية (FinTech) اختصارا لـ (Financial+Technology)

يعد توظيف التقنية في القطاع المالي أقدم استخدامات التقنية وأشهرها ومنها برامج الحسابات ودفتر اليومية وبرامج البنوك وأجهزة الكاشير، ولربما هو أشهر قطاع يتقاطع مع حياتنا بشكل يومي وعدة مرات في اليوم.

إذا فبرنامج المحاسبة يقع ضمن (FinTech)؟ نعم صحيح هو كذلك، ولكن نحتاج إضافة عدة محددات بسيطة لنفصل الماضي عن الحاضر لعلها تكون أكثر وضوحا، فسابقا برنامج المحاسبة أو جهاز الكاشير يتعامل معه شخص وحيد (المشغل للجهاز أو البرنامج) وأنت مجرد زبون أو مستفيد منه دون تفاعل معه. لذا فهو تقنية ولكن من طرف واحد مستفيد.


ليتحقق المصطلح الجديد للتقنيات الحديثة برأيي نحتاج إلى وجود ثلاثة شروط:

أولا) تدخل التقنية في التعاملات اليومية كجزء أساسي،

ثانيا) تصبح أنت جزءا في تشغيل التقنية وإدارتها وتتفاعل معها كمستفيد،

ثالثا) أن تكون التقنية مزعزعة (Distributive) والمقصود بالمزعزعة أي أنها غيرت طريقة تعامل الناس بشكل كامل.

لو تخيلنا شكل جهاز الكاشير البسيط ليتوافق مع محددات (التقنية المالية) اليوم فيجب أن يتفاعل معه الناس وأن يقدم تقنية مزعزعة مثلا إدخال طرق الدفع الجديدة عبر الهواتف الذكية أو تحويل الكاشير إلى أجهزة الدفع الذاتية بدون وجود شخص.

وأفضل مثال للكاشير ليوصف بالـ (تقنية مالية FinTech) أو يمكن تسميتها (تقنيات التسوق Shopping Tech) و (مزعزعة) (للكاشير) فهي متاجر أمازون (Amazon Go) للبيع دون وجود بائعين أبدا أو كاشير. من هذه الوصلة ستشاهد تجربة الصديق التقني فيصل السيف في متجر أمازون 

وفي نفس السياق وضمن (تقنيات التسوق Shopping Tech) المزعزعة والتي توصف أيضا بتطبيقات الـ (التجارة الإلكترونية eCommerce) تطبيق (نعناع) للصديق سامي الحلوة والذي سهل طرق التسوق اليومية.

وتعد منصات التمويل الجماعي من أهم تطبيقات التقنية المالية المشهورة والتي تتفرع إلى أربعة أقسام (التبرع, المكافئات, الإقراض, والملكية) وقد قمت مع فريقي بتطوير وإدارة عدة منصات من هذا النوع وأهمها (جود الإسكان) و منصة (وقفي) و تحتاج التقنية المالية أن أخصص لها مقالا منفصلا لكثرة وتشعب تطبيقاتها.

بما أننا وضعنا محددات وإطارا عاما لوصف هذه التقنيات القديمة والتي تجددت بصور جديدة ضمن الإطار المحدد سابقا حان الوقت للمرور عليها.


التقنية التشريعية (RegTech) اختصارا لـ (Regulatory +Technology)

وهي التقنيات التي تساعد في تحقيق وتوثيق الهوية الإلكترونية مثل التوقيع الإلكتروني وتقنيات ما تسمى (اعرف عميلك) (KYC) التي تعدّ مهمة في توثيق الهوية ومن أشهرها منصة (أبشر) أو خدمة (النفاذ الموحد).


التقنية الزراعية (AgriTech) اختصارا لـ (Agriculture +Technology)

دخول التقنية في الزراعة ساهمت في تحقيق زيادة في المحاصيل وحفظها من الآفات الزراعية ولربما من أهم التقنيات الزراعية المعروفة لدينا مثل الري الآلي بناء على حاجة النبات أو التنبؤ بالطقس والبيوت المحمية المؤتمتة والمسح بطائرات الدرون لمعرفة حالة المحاصيل ودراستها وأيضا تداخل الآلة في الأتمتة مثل الحصاد الآلي والرش. شاهد هذا الفيديو لتتعرف أكثر 


التقنية العقارية (PropTech / RealTech) اختصارا لـ (Property or Real estate+Technology)

مثال مواقع بيع العقار على الإنترنت من العرض وتمكين الشراء وحتى نقل الملكية (الإفراغ) أون لاين مثل موقع (عقار) أو موقع (عقارك).


التقنية الطبية والصحية (HealthTech / MedTech) اختصارا لـ (Health or Medical +Technology)

مثال تطبيق (كيورا) للصديق وائل كابلي والذي وفر الاستشارات الطبية عن بعد.


التقنية التعليمية (EdTech) اختصارا لـ (Education +Technology)

وتعد ربما أشهرها في العالم مثل جامعة (كورسيرا) التي تقدم التعليم لملايين البشر حول العالم مجانا والتي صدرت منها الكثير من النسخ حيث ساهمت في استمرار التعليم عن بعد وقت جائحة كورونا ومنها موقع (كلاسيرا) للصديق محمد العشماوي.


التقنيات الهجينة (Hybrid) أو المختلطة

هي تقنيات تحتمل أن تكون ضمن نطاق أكثر من تقنية بحسب وجهة نظر كلِّ صاحب مصلحة فيها وبالمثال يتضح المقصد.

مثال (1)

التمويل الجماعي (Crowdfunding) يعد أحد أشهر تطبيقات التقنية المالية (FinTech) وتوجد منصات محددة للتمويل الجماعي بأسهم الملكية مقابل (شجرة) واحدة ضمن أرض زراعية حيث تكون (فوائد العائد من سهمك) هو حصاد أو نتاج تلك (الشجرة) أو شجرة غير محددة.

مثال (2)

منصات عقارية تقوم بالتمويل الجماعي (Crowdfunding) لتطوير وبناء مخططات عقارية ومشاريع إسكانية مقابل ربح عند البيع أو حتى الحصول على جزء من المشروع نفسه ومنها (منصة أصيل) للصديق ماجد أبا الخيل.


سنحاول تخصيص مقال تفصيلي بأمثلة وتطبيقات متعددة لكل قطاع في الأيام التالية -إن شاء الله-

في حال وصلت إلى نهاية المقال عزيزي القارئ، هل تراني وبعد طول انقطاع عن التدوين قد اخترت نوعية جديدة ومفيدة من المواضيع ؟

أو اترك لي اقتراحك في التعليقات.