تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
910 كلمة 6 دقيقة

محررات البرمجة أو بيئات التطوير ويطلق عليها (IDE) بيئة المطورين المتكاملة اختصارا إلى (Integrated development environment) أو بشكل أعم (Developer Tool) هي أهم أدوات المبرمج، فالنجار الماهر يحتاج إلى عدة احترافية، وكذلك الحال المبرمج الشاطر بحاجة إلى محرر يساعده وينظم ويسهل عليه حياته وقت البرمجة. كل المحررات تقريبا تتشابه في المميزات فهي تتناسخ الميزات فيما بينها. عن نفسي انتقلت من NP++ إلى PHPStorm  تقريبا منذ ثلاث سنوات وغالبية فِرق العمل لدينا تعمل على VSC.


PHPStorm 

في الأصل (PHPStorm) يستخدم كمحرر أكواد رسومي متكامل لمطوري (PHP) ومتوفر على أغلب أنظمة التشغيل ويعد الأفضل والأقوى على الإطلاق في تخصصه وهو من إنتاج شركة (JetBrains) ويتضمن بداخله كافة الأدوات التي تخدم هذه اللغة بما فيها إدارة قواعد بيانات (MySQL) وهو غير مجاني ولكن تتوفر منه نسخة مجانية متكاملة للطلاب. ولقد وفرت شركة (JetBrains) عدة محررات لعدة لغات منها  (PyCharm) والمخصص للغة (Python) لتحميل (PHPStorm) من هنا


Visual Studio Code

كما هو الحال بالنسبة للمحرر السابق، يعد (VSC) من أفضل محررات الأكواد الرسومية، وهو مفتوح المصدر ومجاني، قوته تكمن في أنه من عائلة (Visual Studio) من إنتاج شركة (Microsoft) عملاق البرمجيات وأول الشركات التي دعمت المبرمجين ووفرت أدوات خاصة للتطوير. ووفر مجتمع المطورين  مئات الإضافات (Extensions) بما فيها عشرات الإضافات الخاصة بالتعامل مع قواعد البيانات (MySQL)، لتحميله من هنا


Notepad++

هو محرر نصي أقرب ما يكون إلى المفكرة البسيطة (Note Pad) ولكن بما أنه مفتوح المصدر ومجاني وفر للمبرمجين حول العالم بناء الإضافات عليه وتخصيصه فأصبح قريبا جدا من المحررات الاحترافية السابقة إلى حد ما ولا أخفيكم سرا بأني كنت أعتمد عليه لبضع سنوات بالكامل. وهو متوفر فقط لنظام تشغيل (Windows), لتحميله من هنا.


Android Studio

محرر مفتوح المصدر بني أساسا على نسخة مفتوحة المصدر من محرر (IntelliJ IDEA) من إنتاج شركة (JetBrains') وهي نفس الشركة المنتجة لمحرر (PHPStorm) لذا قد تجد تشابها كبيرا جدا إلى حد التطابق بين (Android Studio) و (PHPStorm) بعد أن تم استبدال المحرر السابق (Eclipse Android Development Tools)، إلا أن (Android Studio) يعتبر موجها أكثر إلى لغة (Java) والتقنيات المنبثقة من (Google) مثل (Flutter) و (kotlin). المطورون للجوال من فريق العمل معنا يقومون باستخدامه للتطوير بتقنية (Flutter) بلغة (Dart) من أجل الهواتف الذكية لتصدير تطبيقات (Native)، لتحميله من هنا.


محررا (Atom) و (Sublimetext)

أعتقد أنهما من أشهر المحررات المعروفة بعد الثلاثة الأوائل في القائمة ويعمل عليهما الكثير من المطورين حول العالم ويحويان مميزات مشابهة لهم. عن نفسي لم أعمل عليهما سوى لفترة تتعدى أياما بهدف التجربة والاستكشاف واكتفيت بالمحررات الثلاثة السابقة خلال حياتي واستقريت منذ ثلاث سنوات على (PHPStorm). في حال أردت التجربة يمكنك تحميل (Atom) من هنا و  (sublimetext) من هنا.