تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
399 كلمة 3 دقيقة

قد تضطر لمشاركة كلمات السر الخاصة بك مع آخرين من أجل الوصول إلى حساباتك وإن كانت النصيحة الأولى هي أن (لا تقوم بذلك) وهي نصيحة غير ممكنة ولكن ضعها دائما في الحسبان مهما كانت الظروف. وقد طرحت في مقال سابق بعنوان: أفضل طرق لحفظ وتوليد وحماية كلمات السر ببساطة - اضغط هنا لقراءته-

فالكثير قد يقع تحت تأثير ضغط اجتماعي أو غيره مما يتطلب منه مشاركة كلمة السر، ولكن إن علم الجميع أن مشاركة بيانات الدخول على الإنترنت حتى وإن لم يعرضك للاحتيال المالي فإن هناك أخطار كثيرة أخرى مصاحبة قد تتعرض لها بسبب إهمال كلمات السر.


لا تقم بذلك

النصيحة الأولى هي ألا تقوم بذلك أبدا، وإلا فما الداعي لتسميتها بكلمة سر، فمهما كان الضغط والظرف حاول أن تتملص منه وتأكد أن مشاركتها يعرضك لانتهاكات خصوصية واحتيال مالي وأخطار أمنية.


أضف مستخدما ثانيا للخدمة

الخدمات الاحترافية توفر إمكانية إضافة أكثر من مستخدم للخدمة مع تحديد صلاحيات محددة لكل مستخدم، كذلك الحال قد تساعدك هذه الخدمات في وضع قالب كلمة سر قوية لتجبر من يحصل على صلاحية الوصول للخدمة بأن لا يتساهل بذلك أيضا، وبعض هذه الخدمات تساعدك في تحديد وقت محدد لانتهاء صلاحية الدخول حيث تكون مؤقتة. ابحث عن هذا الإعداد قبل أن تفكر في مشاركة كلمة السر الخاصة بك.


برامج مشاركة كلمات السر

الكثير من برامج مشاركة كلمات السر المدفوعة توفر إمكانية إعطاء فرد من أفراد العائلة أو فريق العمل إمكانية الوصول إلى كلمات السر مع إمكانية تخصيص استخدامها في بعض هذه التطبيقات دون إمكانية الاطلاع عليها أو كشفها.


لا تضع كل بيضك في سلة واحدة

إن لم تجد أي طريقة أخرى لتفادي مشاركة كلمة السر مع الآخرين، فلا تقم بإرسال كافة البيانات في مكان واحد؛ مثلا لا ترسل اسم الخدمة واسم المستخدم وكلمة السر عبر البريد لصديقك بل أخبره هاتفيا عن اسم الخدمة وأرسل له اسم المستخدم مثلا عبر البريد وكلمة السر عبر SMS . بهذا الشكل فأنت توزع قطع الأحجية ولا تتيح لمن قد يصل لهذه البيانات أن يستخدمها بسهولة.


غيّرها قبل وبعد

أكرر فقط في حال لم تجد أي طريقة أخرى لتفادي مشاركة كلمة السر مع الآخرين؛ فمن أكبر المشاكل عند مشاركة كلمات السر مع الآخرين هو أنك لا تعلم من أهملها أو أساء تأمينها وربما وصلت لمن قد يسيء إلى حسابك أو لمن تقصّد فعلا الإساءة إليك، لذا قم بتغيير كلمة السر قبل أن تشاركها واجعلها معقدة لكيلا يمكن حفظها بسهولة لو كُشفت أمام أحد، وبعد انتهاء هدف المشاركة لكلمة السر قم بتغييرها مرة أخرى لكلمتك الأولى.