البرمجة أبسط مما تتصور ولكنها ليست للجميع!

نعم البرمجة مثل الرياضيات تحتاج إلى عقل منطقي ولا يمكن أن تعتمد على الحفظ فقط، علما بأنه يمكن لأي شخص أن يبرمج، ولكن لكي يصبح مبرمجا وليس (مترجما) فقط عليه أن يملك ذلك العقل المنطقي الذي يستطيع أن يحلل المشكلة ويجد الحلول.

فالمترجم (Coder) هو ذلك الشخص الذي يكتب الكود، ولكن فعلا هو يترجم الخوارزميات إلى لغة برمجة، ويختلف عن المبرمج (Programmer) الذي يقوم بنفس الشيء مع إمكانيته بناء الخوارزميات نفسها وإيجاد الحل للمشكلة.


لنتعلم هذه  المفاهيم الخمسة الأساسية لبدء البرمجة


سطر  تلو الآخر

يتم تنفيذ الكود سطرا سطرا من الأعلى إلى الأسفل، وهكذا نفكر بالبرمجة جزءا جزءا وليس بالمجمل.


المتغيرات

عبارة عن مستودعات مصغرة في الذاكرة يتم تخزين البيانات فيها مؤقتا حتى نستطيع التعامل معها، هل تذكر عندما كنت صغيرا وقت تعلم جدول الضرب؟ هل قمت بوضع خانة العشرات في دماغك وأكملت الحساب بيدك.


المعاملات المنطقية والرياضية

المعاملات المنطقية هي (أكبر من، أصغر من، يساوي، لا يساوي, أو خليط منها) و المعاملات الرياضية البسيطة مثل (الضرب، الجمع، الطرح والقسمة).


الجمل الشرطية

يوجد عدة أنواع من الجمل الشرطية وتبدأ من الجملة البسيطة التي تحقق شرطا واحدا (if then) أو شرطا مع استثناء (if else if) أو عدة خيارات (switch) أو شرطا يتحقق في حال تحقق الشرط بحدوث انقطاع أو خروج كما يسميها البعض الدوارات (Do while, for i).


الخوارزميات

فهمك للمعاملات المنطقية والجمل الشرطية يجعلك تقوم بتحليل تسلسل منطقي للمشكلة، مثلا في حال وصلت حرارة الغرفة أعلى من (٣٠ درجة مئوية) قم بتشغيل مكيف الهواء على الوضع البارد، ويتم تمثيل ذلك ضمن أشكال هندسية محددة ويمثل كل شكل منها دلالة لفهم محدد، مثلا الشرط أو العملية أو المدخلات (درجة الحرارة) والمخرجات (التحكم بمفتاح التشغيل للمكيف).