تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
242 كلمة 2 دقيقة

تحدثنا في مقال سابق عن (خمس) منصات للتطوير بدون كود، في غالبها تعتمد أتمتة الأعمال عبر بناء تطبيقات بواجهات رسومية حتى تستطيع استخدامها بدون كود برمجي. في مقالنا هذا سوف نركز على منصات تخصصها الأساسي أتمتة الأعمال وليس التطوير بدون كود برمجي.


تصنف هذه التطبيقات كـ (Micro SaaS) حيث إنها توفر خدمات متناهية الصغر بطريقة التأجير، مثلا تود أن يصلك تنبيه لك ولمجموعة من أصدقائك في حال كان الجو صحوا والموسم مناسبا لصيد سمك الناجل، أو تركيب عدة خدمات متتالية متكاملة مع بعضها البعض مثلا في حال تحقق الشرط السابق يتم إرسال رسالة لحجز قارب في نفس الوقت.


zapier

مئات المبرمجين يقومون بإضافة أدوات جديدة في الموقع حتى تخطى أكثر من (5) آلاف خدمة مصغرة ويستخدم من قبل ملايين المستخدمين حول العالم. كما يوفر حسابا مجانيا لعدد محدود من المهام.


ifttt

وهي اختصارا لكلمة (If This Then That) تعبيرا عن الجمل الشرطية في البرمجة (في حال حدث هذا فافعل ذلك) ويعد من أقدم المواقع التي تميزت بتوفير واجهة لطيفة وتكامل مع خدمات الشبكات الاجتماعية ويوفر الكثير من القوالب الجاهزة كما يوفر حسابا مجانيا بعدد محدود من المهام والعمليات.


automate.io

من المواقع التي توفر خدمات أتمتة المهام والموجهة بشكل أكثر للأعمال منها للأفراد.


n8n.io

ما يميز هذه المنصة أنها تقدم الموقع كخدمة (SaaS) وتتوفر أيضا بشكل مفتوح المصدر لتقوم بتركيبها على سيرفراتك الشخصية وإدارتها. يتوفر الكود للتحميل من مستودع الكود هنا (github).


Shortcuts

هو تطبيق متوفر على أنظمة (iOS) فكل من لديه هاتف أيفون سيجده متوفرا عليه، ويمكّنه من القيام بنفس الأفكار والمهام البسيطة إلى المهام المعقدة عبر تخصيص وتكامل الخدمات والتطبيقات في هاتفك.