تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
1023 كلمة 7 دقيقة

من أبرز الشخصيات في تاريخ صناعة السينما حول العالم شخصية (المتشرد) التي أداها الممثل (Charlie Chaplin) في أفلامه (الصامتة)، مع أن وفاته كانت في عام (1977) ميلادية إلا أنه لا يزال شخصية محببة ومشهورة حتى يومنا هذا، ومع أنه أمضى وقتا طويلا من حياته في التمثيل في وقت كانت فيه الأفلام تعرض بالصوت والصورة معا إلا أنه آثر البقاء على الأفلام الصامتة التي اشتهر  بها.

بعد وفاته كانت هناك الكثير من المحاولات لتقليد أسلوب (تشارلي شبلن) لإخراج أفلام صامتة بل وتم تقليده كشخصية وبتأدية كوميدية شبيهة بأدائه، إلا أن هذه التجارب لم تنجح أو لم تلقَ قبولا لدى الجمهور بالشكل نفسه. عن نفسي شعرت بالملل الشديد لمشاهدتي بضع دقائق منذ سنوات لفيلم قصير صامت.

هل السر في الشخصية؟ أم الأداء؟ أم هو الموقف الذي كان سبب نجاح وشهرة (تشارلي شبلن)، لست متأكدا ولكنني متيقن من أن سر نجاحه كان بسبب خليط من كل ذلك بالإضافة إلى سرعة الأداء أو لربما تقنية العرض السريع بسبب عدم كفاءة التقنية في ذلك الوقت والتي ساعدت في خروج (طبخة) جميلة بنكهة مميزة، فالسر ليس فقط في الصمت أو الكوميديا أو الشخصية أو الأداء فهي عدة عوامل لا يمكن تقليدها مجتمعة.


قنوات صامتة

اليوم تطل علينا عشرات القنوات التي تتخذ منصة يوتيوب للنشر حيث تقوم بعض هذه القنوات بتسجيل يوميات لحياة بسيطة لأعمال يومية عادية بصمت كامل، ولهذه القنوات محبون ونجاح كبير يثبتها عداد المشاهدات المستمر في تصاعد مضطرد، واستمرارية في تقديم تجربة ومحتوى مماثل مع زيادة عدد المشتركين والمشاهدين لهذه القنوات.

بتحليل سريع لعوامل نجاح هذه القنوات تجد أنها تقوم بتقديم (وصفة خاصة) لكل قناة وبزوال عامل واحد من عوامل هذه الوصفة لربما يتسبب في عدم نجاحها، والدليل فشل القنوات الكثيرة التي تحاول أن تقلد هذه القنوات.

من أشهر هذه القنوات التي تسجل بتقنية (Time Lapse) بواسطة كاميرات خاصة تسمى بكاميرات البناء (Construction Camera) أو الكاميرات الخارجية، - شاهد هذا المثال لفيديو قمت بتسجيله للغيوم لقرابة 36 ساعة -  حيث تقوم بتصوير صورة كل مدة زمنية متتابعة وبذلك يتكون لديك فيلم فيديو قصير مدته ما بين (ثوان) إلى (دقائق) عن كل يوم كحد أقصى مع عمر بطارية يصل حتى (سنة). عن نفسي قمت بتجربة (مجموعة) رائعة تحوي على كاميرا مع طقم الحماية والتثبيت وتمديد عمر البطارية من نوع (Brinno Construction Camera)  واستخدمتها لتصوير المقطع السابق وأيضا أخطط لاستخدامها في مشروع قادم للبناء.


تجربة

أحد هذه القنوات لعائلة تقوم ببناء منزلها الخاص، وأخرى تقوم ببناء مشروع إنشائي ضخم يتم بناؤه خلال سنوات، ونشاهد خلال دقائق تطور حياة المشروع.

كما أن هناك قنوات أخرى تقوم بتسجيلها يوميا لأفراد يقومون بممارسة حياتهم الطبيعية – المثالية! – وسط الطبيعة ولربما أشهر القنوات التي أتابعها اسمها (القرية الجميلة Sweet Village)، حيث يقوم الرجال بتربية الحيوانات والزراعة والسيدات تقمن بالطبخ التقليدي على الحطب، دون أي أداء صوتي أو مؤثرات خاصة، فقط أصوات الطبيعة مثل خرير المياه أو قطع الحطب وهديل الحمام و زقزقة العصافير وتقطيع الخضروات،  تصل مشاهدات الحلقة الواحدة  في هذه القناة إلى (مليون مشاهدة أسبوعيا تقريبا).


شروط يوتيوب للربح

من شروط يوتيوب للبدء في التربح من المحتوى التالي:

- التسجيل في برنامج الشركاء YouTube Partner Program

- أن يكون المحتوى غير متعارض مع سياسات الموقع

- أن تتخطى عدد ساعات المشاهدة الحالية 4000 لقناتك في آخر 12 شهر 

- أن يكون لديك أكثر من 1000 مشترك حالي للقناة

- أن تقوم بالاشتراك في برنامج AdSense

- أن تحدد هل تود جني الأرباح من الإعلانات في الفيديو أو عبر تقديم محتوى خاص للمشتركين بالخطة المدفوعة

هناك بعض الأمور الخفية التي تقال بأن الفيديو لا بد أن يكون أطول من 3 دقائق ومصادر أخرى تؤكد بأنها 8 دقائق وثالثة توصي بـ 12 دقيقة. لذا أرى أن تحاول أن تكون المدة بالمتوسط حتى لا تتأثر لو تغيرت سياسات النشر في المستقبل.


ماهي عوامل النجاح؟

برأيي أن أهم عوامل نجاح أي قناة هو المحتوى الجيد والفريد بالإضافة إلى الاستمرارية في الإنتاج بنسق زمني لا يتخطى خمسة أيام


كيف يتم حساب الأرباح؟

يتم تقدير الأرباح ما بين 0,1 سنت (0.001 دولار) إلى (0.03 دولار) للمشاهدة مما يعني أنك قد تجني ما بين (1 دولار إلى 30 دولار عن كل 1000 مشاهدة) من منصة يوتيوب، هناك نماذج عمل أخرى في حال رغبت بتجربتها مثل الرعاية أو الإعلانات الداخلية أو نشر وصلات البيع بالعمولة، كل هذه النماذج الربحية قد تكون خيارا إضافيا غير الشهرة نفسها التي تعتبر علامة تجارية ذات قيمة. وبحسب التقديرات السابقة فإن القنوات الشبيهة لقناة (القرية الجميلة) تجني أكثر من (1000 دولار) أسبوعيا عن كل فيديو جديد مع استمرار الحلقات الأقدم بجني الأموال بنفس الوتيرة على التوازي، فهذه القناة تأسست في شهر (8) الماضي (8-2020) وخلال أقل من خمسة أشهر أنتجت 51 حلقة بمشاهدات تخطت 29 مليون أي بمجموع مالي قرابة (29 ألف دولار) على الأقل.

آخر تقرير اطلعت عليه كان في 2018 عن أعلى القنوات جنيا للأرباح كانت بما يقارب 22 مليون دولار سنويا لقناة خاصة بالأطفال!