تاريخ المقال طول المقال يتطلب قرائته
357 كلمة 3 دقيقة

اشترِ الآن وادفع لاحقا (buy now pay later)

نماذج التقسيط المتعارف عليها في التجارة التقليدية تكون عبر تقسيم المبلغ المالي إلى أقساط وعادة يكون القسط الأول مستحقا وقت الشراء، بعض نماذج (اشترِ الآن وادفع لاحقا) تمكّنك من الحصول على المنتج وتأجيل الدفعة الأولى لتكون بعد أشهر محددة. ومؤخرا قامت شركة (أبل) بالدخول في الخدمة عبر خدمتها Apple Pay later؛ وإن كان هذا النموذج يعدّ الأحدث من ناحية التبني في العالم الإلكتروني إلا أنه قديم ومشابه لنظام الأقساط، وجدير بالذكر أن الشركات المزودة لهذه الخدمة تعاني حاليا من شحّ السيولة بسبب الركود.


ادفع الآن واشترِ لاحقا (Recharge)

شراء الكروت والكوبونات الخاصة بالهدايا أو شحن وتعبئة كروت الشحن كل هذه تعتبر من نماذج العمل بنظام (ادفع الآن واشترِ لاحقا) حيث تقوم بدفع المبلغ للبائع مقدما ويتم تحويلها لك كرصيد محدد لبيع خدمة أو منتج محدد أو من مكان محدد؛ ويعدّ نموذجا قديما أيضا ولكن لم يوظّف بشكل كبير سوى عبر بطاقات الائتمان المسبقة الدفع التي لا تتحمل مخاطر الإقراض والائتمان.


الاشتراك الدوري (Subscription)

يعدّ من أكثر النماذج المالية المتعارف عليها في العالم الطبيعي؛ مثلا دفع الإيجار الشهري أو اشتراك النادي الرياضي، فالتقنية المالية سهّلتها عبر ربط بطاقة الائتمان والسحب الشهري الآلي من البطاقة، وأكثر خدمات التأجير مثل التي تعمل بنموذج (SaaS) تتبنى هذا النموذج وهو النموذج الأكثر تقبّلا والأقل تكلفة حيث يمكن للمشترك إلغاء الاشتراك في أي وقت.


ادفع بقدر الاستخدام (Pay as you go)

أقرب مثال هو دفع فواتير خدمات شركات الكهرباء حيث تقوم بالدفع بقدر استهلاكك فقط، إذ لا يكون عليك التزام مسبق بدفع مبلغ محدد وتقوم بدفع ما تقوم باستهلاكه فقط في نهاية كل شهر أو دورة زمنية محددة متفق عليها.


نماذج ربحية هجينة

هناك الكثير من النماذج الربحية الهجينة التي توفر أنظمة مبتكرة أو تتكامل لتحقيق الربح والفائدة؛ مثلا في نظام الدفع بقدر الاستخدام في العادة تطلب منك المواقع دفع حدّ أدنى حيث تدفع بطريقة الاشتراك الدوري وفي حال الزيادة في الاستهلاك عن الباقة المحددة تقوم بدفع الفرق فقط وبهذا تضمن هذه الشركات أن يكون هناك دخل مستمر لتسيير أعمالها ولا تلزمك بمبالغ كبيرة قد لا تستخدمها.

كذلك الحال في نموذج (اشتر الآن وادفع لاحقا) وهو نموذج شبيه بالاشتراك الدوري إلا أنه محدد وملزم بعدد مرات ونسبة محددة؛ مثلا عند تقسيط المبلغ على أربع دفعات فهو فعليا اشتراك شهري بمبلغ ثابت وملزم لمدة أربعة أشهر.