هذه المقالة قمت بكتابتها لصالح مجلة واحة الحاسب الآلي العدد 52
المدونات مصطلح ظهر منذ مدة طويلة ولكنه انتشر بشكل كبير في السنوات القليلة الأخيرة ولنلقي الضوء في البداية على مفهوم التدوين أو المدونة أو ما يسمى باللغة الانجليزية (Blog).
مفهوم التدوين يعني حرية الكتابة لكل شخص فيما يشاء في مدونته الخاصة والذي يجعلها متاحة أمام الجميع يعني و بطريقة أخرى تخيل لو لديك ما يسمى كتاب اليوميات الخاص بك ولكنك تتيحه للجميع على الانترنت ليس بالضرورة أن تقوم بنشر خصوصياتك أو التقيد بنشر معلومات عنك – إلا إذا كنت شخصية مهمة – ولكن الحرية تكمن بعدم التقيد في مجال معين أو بطريقة معينة فيمكنك كتابة ما تريد وتصنيف ما تريد فهذه التدوينة هي ملكك أنت و لك حرية التصرف الكامل بها وبتصنيفها كيفما شئت .
تعزو أسباب انتشار المدونات في الأساس إلى عدم التقيد. ولكي أزيل الغموض عن هذه الفقرة عليك أن تتخيل معي لو انك تقوم بزيارة موقع ما أو كنت منتسبا لأحد المنتديات على الانترنت وقمت بإضافة موضوع ما مثلا عن إعجابك بلاعب كرة القدم الفلاني في موقع متخصص في علوم الفيزياء أو قمت بكتابة الموضوع في منتدى متخصص في لغات البرمجة ! فما الذي سوف يحصل لموضوعك ؟ أو لحسابك؟ .
حتى لو كان موضوع ذا أهمية كبيرة أو يحتوي على معلومات حساسة أو نادرة فان مكانه ليس بالصحيح حتى لو كنت تعرف أن هناك من زوار هذا الموقع من هم مهتمين بهذا اللاعب ولكن الكل سوف يعبر عن استيائه لأنه لم يقم بزيارة هذا الموقع أو المنتدى بشكل خاص إلا للحصول على المعلومة التي تخصص بها هذا الموقع.
هل تعني أن أتخصص في الكرة في مدونتي؟ لا ولكن ما قصدته انك وعند بناء مدونتك فأنت تفكر بصوت عالي (مكتوب) أو انك تتيح للناس التعرف على شخصيتك أو أفكارك أو حتى اهتماماتك الشخصية ولزائر موقعك حرية القرأة وليس له الحق على الاعتراض على عدم اختصاصك فمن زار مدونتك فقد زار عقلك أو قد أعجب بأفكارك مع أن الكثير من المدونات هي مدونات متخصصة بشكل أو بأخر ولكنها تتسم بإضافة الطابع الشخصي في الوصف أو رؤية صاحب المدونة للموضوع أو قد تتكلم عن نفس الشخص في هذا المجال .
ارجوا أن تكون فكرة المدونات قد وضحت للجميع حتى انتقل بك إلى المحطة التالية لبناء مدونتك الخاصة بكل سهولة.
مرحلة البناء في اقل من دقيقة
تعددت الطرق والوسائل التي يتم بها بناء المدونات ولا يوجد مجال لحصرها أو حتى المرور على بعضها فهناك ملايين المدونات حول العالم وقد تجد بعضها متشابها ولكن في الغالبية هناك طرق قد استخدمت بشكل جديد في كل منها فهي بالنهاية شيء شخصي جدا وقد لا يقع ضمن معايير افتراضية لدى الجميع على الأقل ليس في التقنية المستخدمة.
لذلك سوف أقوم بدلك على اقرب الطرق وأسهلها لبناء مدونتك باللغة العربية دون تعب أو الحاجة لإلمام في التقنيات أو حتى في البرمجة وغيرها من الأمور التقنية التي وجدت
المدونات لإزالتها وجعل كل من يستطيع الدخول على الانترنت يستطيع أن يدون.
أشهر الطرق وأسهلها هي عبر موقع Word Press (www.wordpress.com) حيث يوفر لك الموقع إمكانية بناء مدونتك واستضافتها مجانا على نفس الموقع لتكون بالعنوان التالي (YourName.wordpress.com) حيث أن Your Name هو اسم مدونتك قم بزيارة موقع (www.wordpress.com) ومن ثم قم بالضغط على زر التسجيل (Sign Up Now!) ومن ثم قم باختيار اسم مدونتك واختر كلمة السر وبريدك الالكتروني واختيار اللغة الخاصة بمدونتك (اللغة العربية متوفرة أيضا) ومن ثم في اقل من دقيقة سوف تحصل على مدونتك الخاصة لتبدأ في عالم التدوين.
إذا كنت ذا خبرة أو أردت أن لا تكون مدونتك على موقع مجاني فما عليك إلا أن تقوم بشراء اسم نطاق خاص بك ومساحة على الانترنت لدى شركة استضافة ومن ثم قم بتحميل السكربت / البرنامج الخاص بالمدونة من نفس الموقع (www.wordpress.com) وقم برفعها على المساحة الخاصة بك ومن ثم قم بعمل إعداد لها والذي لا يحتاج ابيضا لأكثر من دقيقه واحدة مع التنويه بان السكربت / البرنامج متوفر بجميع اللغات بما فيها اللغة العربية بل وان بعض شركات الاستضافة توفر لك هذه السكربت عن طريق لوحة التحكم الخاصة في موقعها.
لتحميل النسخة العربية لتقوم بتنصيبها على موقعك الخاص اضغط هنا

1

  1. الحياة 2011 Mar 14
    شكرا اخي محمد على هذه التدوينه

    ولكني وقعت في خطا كبير

    فلغتي الانجليزيه ضعيفه
    وانشئت المدونه من خلال الصفحة الانجليزيه ولم انتبة للعربيه

    الان مالحل فالصفحه خاصتي الان بالانجليزيه كيف احولها الى عربيه

    شاكره لك

اترك تعليقا